الجمعة، 13 يناير 2012

الريوستات

الريوستات أداة لتغيير المقاومة الكهربية في الدائرة وتتكون الريوستات في الأغلب من مقاومة على شكل اسطوانة وتحتوي على طرفين للتوصيل احدهما ثابت والأخر متحرك على منزلق يلامس حلقات سلك الملف، بتحريك المنزلق باتجاه الوصلة الثابتة أو بالابتعاد عنها فإن المقاومة تتغير إما بالنقصان أو الزيادة. وبهذه الحالة يمكن التحكم بقيمة التيار الكهربي المار في الدائرة وتستخدم الريوستات في التحكم في سرعة الموتور الكهربي وفي التحكم في الإنارة المنزلية وغيرها من التطبيقات .

أما عن عملية توصيل الريوستات في تجربة المنصهر ، فالتوصيلة موضحة بالكتاب وكل ما عليك عملة هو توصيل الريوستات على التوالي مصباح وأميتر و بطارية ( ذات فولتية عالية ) والمنصهر ( سلك خفيف ذو مقاومة عالية )

الريوستات يتم توصيلة من أحد الجوانب من الجزء المتحرك وهو موضح في الصورة السفلية بالرقم ( 1 ) وفي الطرف الثاني نوصلة بالطرف الذي نريد تثبيته كالطرف ( 2 ) ..
نقوم بتغيير قمة المقاومة من خلال تحريك المنزلق فنحن عندما نحرك المنزلك إما أن نزيد طول السلك الملفوف في الاسطوانة بالريوستات وبذلك نزيد قيمة المقاومة ، أو أن نقلل من طول السلك وبهذا نقلل من المقاومة .





في الشكل السابق لو قمنا بتحريك المنزلق جهة اليسار فإننا نقلل طول السلك الملفوف ونقلل بذلك المقاومة ، والعكس صحيح .

كلما قللنا المقامة فإن شدة التيار المار تزداد وعند زيادة شدة التيار إلى حد معين ينقطع السلك ذو المقاومة العالية نسبياً ( المنصهر ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق