الخميس، 12 يناير 2012

هل التيار المتردد يؤثر على الانسان

التيار المتردد يؤثر على الانسان فقط عن طريق اللمس ..حيث لا يستطيع الجسم البشري ان يتحمل اكثر من 50 مللي امبير ..اما اذا وصل الى 80 مللي امبير فانه سيموت حتما ...ملاحظه/ يوثر في حالة اكتمال الدائره بملامسة الانسان..اذا لم تكتمل الدائره فانه لا يصبح موصلمثلا شخص يلبس حذاء واقي ..لا يوصل ..واخر لا يلبس اي حذاء ..هذا يكون موصل جيدايضا هناك خطر من خطوط النقل الكهربائيه والتي تكون قريبه من المنازل .. اقصد Power Transmission lines فانها نظرا لقوه الطاقه الكهربائيه والتي تقدر بالاف الفولتات تؤدي الى تاين الهواء واذا كانت هناك منازل قريبه من هذه المصادر فان ساكينها مهددون بالسرطان .. حيث تشكل اسطوانه وهميه قطرها متر على كل كابل .. ومركزها الكابل نفسه ..وفي هذه المسافه يمكن لاي جسم يكون فيها ونظرا لطروف معينه .تكون يكون الهواء موصل للكهرباء ..عموما ..هذه الخطوط دايما توجد على ابراج عاليه جدا وتكون بعيده عن المنازل والقرى ..

هناك 3 تعليقات:

  1. لافكرة لدي , ولكن شكرا على الطرح الجميييييييييييييل والمعلومات القيمة .

    ردحذف
  2. عند مرور التيار المتناوب في جسم الإنسان، تظهر عليه بعض الصفات تختلف باختلاف قيم التيار :

    * من 0.5 إلى 1 (ميلي أمبير) : عتبة الشعور حسب حالة الجلد.
    * 8 (ميلي أمبير) : حدوث صدمة عند اللمس ويكون رد فعل مفاجئ.
    * 10 (ميلي أمبير) : حدوث صدمة كهربائية + تقلص العضلات، بالإضافة إلى انقباض مستمر.
    * 20 (ميلي أمبير) : صدمة كهربائية وبداية شلل القفص الصدري من أضلاع القفص الصدري.
    * 30 (ميلي أمبير) : صدمة كهربائية وكزاز في الصدر
    * 40 (ميلي أمبير) : صدمة كهربائية + كزاز تام.
    * من 70إلى 100 (ميلي أمبير) : صدمة كهربائية، ضيق صدري وتقلص الألياف البطنية بالإضافة إلى حروق
    * 1000 (ميلي أمبير) : وقوف دقات القلب فجأة، حروق عميقة وتحلل كيميائي للدم(آثار غير رجعية ما يعني موتا مؤكدا).
    * أكثر من 1000 (ميلي أمبير) : تدمر المراكز العصبية وتحلل كيميائي داخلي.

    المصدر ويكي العربي

    ردحذف
  3. أنا لست مختصا في هذا المجال ولا أستطيع أن أتوقع ما يحدث بالتفصيل ولكن هناك مشكلتان عند نقاش التيار المتناوب وهما مشكلة الجهد والتيار الفعلي ومشكلة التردد.

    في بادئ الأمر ينبغي توضيح مفهوم يوقعنا أحيانا في حيرة وهو: هل صحيح أن جهدا مقداره 100 فولت ذا تيار متناوب له تأثير أقوى من جهد 100 فولت ذا تيار مستمر؟

    الإجابة حاليا نعم ولكن السبب هو خطأنا في استخدام تكافؤ المصطلحين في حين أنهما مختلفان عند دراستهما لحظة بلحظة.
    عندما نقول جهد مقداره 100 فولت ذا تيار مستمر فهذا يعني أن الجهد له قيمة ثابته طوال الوقت أما الجهدا ذا التيار المتناوب فإن قيمته الاصطلاحية 100 فولت مثلا ليست سوى القيمة الفعالة في علم الكهرباء، تكافئ 0.7 من القيمة العظمى التي يمكن أن تتكرر من وقت لاخر في. هذا يعني أن 100 جهد فعلي تحتوي على 140 فولت كقيمة عظمى قيمتها الجيبية في تتكرر مرتينن في كل موجة من التردد.

    لما كان جسم الإنسان شديد الحساسية للتيارات المارة بحدود الميلي أمبير إلى 10 ميلي أمبير فنتوقع أن تأثير 140 فولت في لحظة ما أبر بشكل ملحوظ من تلك في الجهد المستمر وهنا الخطورة التي لم تكن في الحسبان عند مكافئة الجهود. قد يقول قائل: لكن الجهد المتناوب له لحظات ذات قيم أقل من 100 فولت أيضا وهذا صحيح ولكن الخطر الذي يناقش يأخذ دائما أسوأ الأحوال وليس أفضلها. على سبيل المثال لو كان الزمن اللازم لموت الإنسان هو 1 ميلي ثانية عند تسليط 1000 فولت على الضحية فإن الجهد المتناوب كفيل بقتل الضحية قبل مرور هذا الزمن لحظة وقوعه على 1400 فولت وعند تردد مقداره 50 هرتز.

    يقال أن الجهود ذات التيار المتناوب 100 فولت إلى 220 فولت بترددات 50 إلى 60 هرتز قادرة على التسبب برجفان بطيني في القلب (يموت الضحية إذا لم يتم انقاذه فورا) عند تيارات بحدود 60 ميلي أمبير في جزء من الثانية. بالمقارنة يقال أن تيارا بحدود 300 ميلي أمبير بتيار مستمر ينبغي تمريره في الجسم لنفس الصدمة أي أن الجهود المتناوبة أكثر خطورة على الإنسان عند هذه الترددات من تلك الجهود المستمرة. لاحظ أيضا أن تغير القطبية (تحفيز كم هائل من الشحنات في الجسم للاهتزاز للأمام والخلف لاإراديا) بشكل سريع جدا يربك أو يحفز الجهاز العصبي أكثر من القطبية الثابتة. الأمر أشبه بأن تجلس على كرسي مرتعش 50 مرة في الثانية وبين كرسي ثابت تقريبا. لكن هذا الحال لا يدوم عند نقاش الترددات العالية..

    هذا ما يتعلق بمصطلح القيمة الفعالة للجهد أو التيار أما عند الحديث عن الترددات فعلى حسب ماقرأت أن زيادة التردد تؤدي إلى توهين أو تقليل أثر الصدمة حتى أنها تكاد تنعدم عند الترددات التي تفوق 15 كيلوهرتز.

    يمكنك قراءة المزيد عن تأثير التيارات المتناوبة والمستمرة على الإنسان في مواقع موثوقة مثل ويكيبيديا الإنكليزية والبحث في موقع Google أيضا.

    ردحذف